نبذة عن طبيبك منذ 1997

رئيس التحرير د.حســام أحمد فؤاد

 ترتيب الموقع  
الترجمة القلب مراقبة الجودة الطبية دليلك للخير دليل المواقع الاسلامية الرئيسية
تعلم الانجليزية وامتحن تويفل الاورام ................... ابواب غير طبية استمع للقرآن الكريم بصوت قارئك  السمنة
.............................

..........................

صحة الاسنان ................... تعليم برامج الكومبيوتر بالعربية الرياضة
mrcs-egypt المفاصل الادوية والعلاج التغذية جامعات مصر أخبار مصر
ابحث الانترنت الزهايمر الصحة النفسية الملح اليودى  شركات الطيران  فاتورة التليفون |
ارسل رسالة الى المحمول  الحساسية التدخين عدو الصحة صحة الأم والطفل بعض مواقع التوظيف الممرضة المصرية
 موقع المكفوفين مرضى السكر ................... الابواب الطبية الحكومة المصرية وخدماتها  الطقس فى جميع مدن مصر
كيف نحارب المخدرات بالتحاليل الايدز اعضاء المهن الطبية ................... الصحافة المصرية والعالمية
 
DR. Hossam Ahmed Fouad

Promote your Page too
 
 
 
 

 

مهنة التمريض وخصائصها:

تـعريف المهنة Profession  المهنة (أي مهنة) هى وظيفة مبنية على أساس من العلم والخبرة اختيرت اختيارا مناسبا حسب مجال العمل الخاص بها وهى تتطلب مهارات وتخصصات معينة ويحكمها قوانين وآداب خاصة لتنظيم العمل بها.

خصائص المهنة:

وخصائص المهنة كثيرة من أهمها:

1.     تقديم خدمات أساسية ملموسة للمجتمع ككل.

2.     يلزم لها الإعداد الأكاديمي والعلمي من خلال برامج منظمة ومخططة على أساس أهداف محددة ومن مؤسسات علمية معترف بها.

3.     يكون لكل مهنة المعلومات والمعارف والمهارات الخاصة بها.

4.     لها قوانين وآداب تنظمن وتحكمن العمل بها.

5.     ومهنة التمريض هي مهنة تقدم خدمات للمجتمع ككل وتقوم على أسس ومعلومات ومعارف خاصة بها ولها مهارات متخصصة لرعاية الفرد وأسرته بهدف الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض ويقوم بمسئوليات هذه المهنة خريجات وخريجين من مؤسسات علمية معترف بها سواء على المستوى الدولي أو المحلى وتخضع مهنة التمريض لقوانين العمل بالدولة ويحكمها وينظمها لوائح وقوانين خاصة بها.

 

الممرضة المؤهلة

يختلف المؤهل من بلد الى آخر ففى معظم الدول المتقدمة تعتبر الممرضة مؤهلة إذا حصلت على شهادة تمريض من مدرسة أو معهد معترف به على المستوى الوطنى للدولة حيث تكون مدة الدراسة في التمريض لا تقل عن عامين بعد الحصول على دراسة عامة مدتها 12 سنة (على مستوى الثانوية العامة) وتقوم الخريجة بالأعمال التمريضية الدقيقة والمتخصصة ذات المسئولية والتى تحتاج إلى اتخاذ القرار كما يشرفن على الفئات الأدنى في المهنة وهذه الفئة في مصر تشمل:

خريجات المعاهد العليا للتمريض التابعة للجامعات المصرية اللاتي يحصلن على بكالوريوس تمريض بعد دراسة علمية وعملية في التمريض مدتها أربع سنوات بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي وتقضى الخريجة بعد التخرج سنة تدريبية (امتياز) قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة

خريجات المعهد الفني الصحي (شعبه تمريض) اللاتي يحصلن على دبلوم فني تمريض بعد دراسة علمية وعملية في التمريض مدتها سنتان بعد الثانوية العامة القسم العلمي     أو بعد دبلوم ثانوى.

فنية التمريض :

وتشمل هذه الفئة الممرضات الحاصلات على تعليم وتدريب في مجال التمريض مدة لا تقل عن عام وتصل الى ثلاث سنوات بعد الحصول على دراسة عامة مدتها تسع سنوات (الإعدادية) ويقمن بالأعمال التمريضية المباشرة تحت إشراف الممرضات المؤهلات، وهذه الفئة في مصر تشمل:

خريجات المدارس الثانوية الفنية للتمريض اللاتي يحصلن على دبلوم في التمريض بعد دراسة في التمريض مدتها ثلاث سنوات بعد شهادة الإعدادية.

النظم الملغاة

1.    خريجات مدارس


 

2.    الحكيمات اللاتي حصلن على دراسة في التمريض مدتها خمس سنوات بعد الابتدائية القديمة أو الاعدادية (9 سنوات دراسة عامة) وكانت الخريجة تحصل على دبلوم تخصص في الولادة والتدليك والكهرباء الطبية أو زائرة صحية وكانت تلقب بالحكيمة وتمنح ترخيص بمزاولة مهنة التمريض والتوليد أو العلاج الطبيعي.وقد ألغي هذا النظام بغلق مدارس الحكيمات عام 1956 وحولت المدارس الموجودة في الجمهورية إلى مدارس تمريض نظام الثلاث سنوات.

3.    خريجات مدارس مساعدات الممرضات أو مساعدات المولدات الآتي حصلن على دراسة في التمريض       أو التوليد مدتها عام أو عام ونصف بعد الإعدادية (أو تسع سنوات دراسة عامة) وقد ألغى البرنامج


 

4.    عام 1972.

5.    ولمزاولة مهنة التمريض في مصر لابد من الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من إدارة التراخيص الطبية بديوان عام وزارة الصحة وذلك بعد القيد في نقابه مهنة التمريض.


إخترنا لكم من هذه المواقع وغيرها
 

الصفحة الرئيسية CNN.com EUROPE Go To YallaKora.Com سوبر كورة

The information provided on this site is designed to support, not replace, the relationship that exists between a patient/site visitor and his/her existing physician.

هذا الموقع مجانى لوجه الله تعالى ولا يقبل اى إعلانات او إعانات أو تبرعات من اى نوع ولا يوجد له اى مندوبين او ممثلين - ولا يسمح لاى فرد بتحصيل اى اموال بالنيابة عن الموقع-تحت أى مسمى او صفة

We comply with the HONcode standard for health trust worthy information:  verify here.  This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify.HONConduct752563

 للتحقق. HONcode نحن نلتزم بمبادئ ميثاق

  Home 

Sponsors 

  About US 

Privacy 

Copyright 1997- 2012  www.tabebak.com All rights reserved